من نحن

من نحن

لقد فاجأت بداية القرن الحادي والعشرين العالم الإسلامي بأحداث عنيفة، فبسقوط برجي التجارة العالمية في ولاية نيويورك سقط العالم الإسلامي فى براثن أزمة كبيرة. وقد أسقط في يد الكثيرين منا أن مفكرينا وعلمائنا قد وقعوا على حين غرة في شرك تأييد الحرب التي قادتها أمريكا ضد الإرهاب. ثم يأتي مسلسل الحرب اللاشرعية واللاأخلاقية على العراق عقب الكارثة الأفغانية، ثم تنمر آمريكا بدول إسلامية أخرى بحيث لم يترك أمام الأمة الاسلامية خيار سوى التفكير والتأمل في السبب الذي يقف وراء كل ما يحدث لنا والملاذ الذي يمكن الفرار إليه، وهل تخلى الخالق – سبحانه وتعالى- عن خير الأمم والتي كان من المفترض أن تقود التاريخ حتى نهاية الزمان. وقد انتاب الكثير من المفكرين المسلمين شعور غير مسبوق بتفلت عنان التاريخ من أيدينا، وأن تخبط فكرنا بدرجة أكبر من الصورة المشوشة التي نراها بأعيننا قد غدا شعورا مشتركا حتى بين أولئك الذين لا تتوافر لديهم القدرة على الإفصاح عن ذلك الشعور، وأن العقل المسلم في حاجة إلى إحيائة، وأن الوقت قد حان للرجوع لشرع الله، أصبح شعورًا سائدًا، بالرغم من أن الكثيرين منا قد لا يعرف تمامًا السبيل إلى تحقيق ذلك. وانطلاقاً من ثقتهم برحمة الله وبوعده لعباده قرر مجموعة من مفكرى المسلمين بتناول القرآن تناولاً عصرياً.(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
ورأى المسلمون في أرجاء المعمورة أن الأمر يمثل ضرورة ملحة لإنقاذ هذا العالم من فاشية الحضارة التي إن لم يكبح جماحها على الفور قد تحول العالم بأسره إلى خليج جوانتانامو آخر، وقبل إطلاق الموقع في شهر سبتمبر من عام 2004 بفترة طويلة، وصل رئيس تحرير Future Islam ورفاقه إلى نتيجة مفادها أن الوحدات الممثلة لحضارات العالم المختلفة يجب أن تقوم بواجبها على أكمل وجه لتشكل مجلسًا حراً يضم الأفراد المفكرين وصانعي السياسات والعقول النابهة من الناحية الفكرية في جميع بقاع الأرض.

وباختصار شديد، فإن الهدف من إنشاء موقع Future Islam هو أن يكون منتدى عالميا تتضافر فيه جهود نبهاء العالم لتشكيل مستقبل أفضل قوامه التمسك بكتاب الله ونبذ التفسيرات التي تثير الريبة؛ فهذا المنتدى يدعونا جميعاً إلى الرجوع إلى الله ورسوله. ولما كان الموقف الذي نعيشه الآن قد أصبح أكثر ملائمة عن ذي قبل، فإننا نؤمن بأن الوقت قد حان للوفاء بما وعدنا به من تكوين نظام عالمي حقيقي-  دعوة الأنبياء جميعاً – يلتزم بأدائها أناس يتحلون بالجرءة والإقدام مما يجعلهم يقبلون التحدي الذي جاءت به الرسالة الخاتمة، ولذا فيجب أن يظهر Future Islam كمشروع حضاري رئيسي.

المشاركات

إرشادات تقديم المشاركات المكتوبة

انطلاقًاً من سعينا وراء إجراء مناظرة داخل العالم الإسلامي، يتناول “Future Islam” نطاقًاً عريضًا من القضايا المرتبطة بمستقبل عالمنا المضطرب؛ وبذلك يشجع الفكر الواضح والأفكار المبتكرة بلغة إنجليزية بليغة يستمتع بقراءتها المتخصصون والجمهور على حد سواء.

إننا نشجع التفكير القائم على فهم الدين ونولي أهمية خاصة بكلام الله المعجز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه كما جاء في القرآن الكريم، إلا أننا لا نتنكر للأيديولوجيات والرؤى الأخرى، ولذا فإن منتدانا هذا يفتح بابه أمام كل من تتحلى مؤلفاته وتفكيره بالفكر السليم؛ ولا يعني وجود تلك المناظرة داخل الأمة الإسلامية المناط بها قيادة التاريخ أننا سنغلق أبوابنا أمام الآخرين، بل على العكس من ذلك، فإن هذه المناظرة الداخلية لها بعد خارجي هدفه إصلاح الضرر الذي عانت منه الإنسانية بسبب التفكير الذي يشوبه النقصان، واستعادة وعي ومجد أسرة إنسانية أعظم.

إننا نتوارث عالماً واحداً، ولذا فالانشغال بمحنة الإنسانية مسؤولية تقع على عاتق كافة المؤمنين بالله، أيا كانت الحضارة التي يمثلونها، ومن ثم يقف هذا المنتدى مفتوحًا أمام المسلمين وغيرهم ممن يؤمنون بالرسالات الأخرى وغير المسلمين على حد سواء، كما جاء في القرآن:

قل يااهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولانشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون (ال عمران 3:64)

نرحب بالمقالات ضمن هذه الأقسام (أ) المقالات الرئيسية: المقالات التي تهدف إلى خلق نقاش حول قضايا معينة يجب أن تتراوح بين ألفين وثلاثة آلاف كلمة. (ب) رؤى: يجب أن تتراوح بين أربعة وخمسة آلاف كلمة وتهدف إلى تسليط الضوء على فكرة بعينها. والكتب الجديدة أي المقالات الطويلة يتم استعراضها ضمن قسم المقالات. وتضم تلك المقالات التي تتكون من ألفين كلمة والمقالات القصيرة التي تتكون من خمسمائة كلمة تقريبًا. ونشجع المراسلة على وجه الخصوص والتي تتضمن تعليقات القراء حول المواد التي تم نشرها مسبقًا، وهناك أيضًا قسم خطاب إلى المحرر، ويمكن تعديل الخطابات التي تحتوي على خمسمائة كلمة تقريبًا لتناسب المساحة وتتحلى بالوضوح.

ونشجع تقديم المشاركات عن طريق البريد الإلكتروني، كما نرحب أيضًا بالمواد المكتوبة بشكل منسق عن طريق البريد العادي.

الرجاء إرسال المواد عن طريق البريد الإلكتروني مع خطاب تقديم إلى edit@futureislam.com أو إرسالها عن طريق البريد التقليدي إلى:

Future Islam,
Suite 101, Milli Times Buildings,
Abul Fazal Enclave I,
Jamia Nagar,
New Delhi-110025.
India

يجب إرسال جميع المشاركات مصحوبة بموجز قصير عن المؤلف ووجهة نظره فيما يدور على الساحة الفكرية والعامة والمؤلفات الحديثة وخطة مستقبلية إن أمكن، فنحن نعتمد على المعلومات التي يقدمها المؤلفون، ولهذا فهم مسؤولون مسؤولية أخلاقية عن صحة المعلومات التي يقدمونها؛ ولا نريد أن تبدو الصحيفة كمشروع أكاديمي صرف يخاطب المتخصصين، إلا أننا في بعض الأحيان نحترم الهوامش إذا كان هناك هناك حاجة حقيقة لها.

يجب إرسال أي أسئلة تتعلق بقضايا التحرير إلى مدير التحرير بالبريد الإلكتروني إلى info@futureislam.com أو الاتصال هاتفيًا أو بالفاكس على:

Future Islam,
Suite 101, Milli Times Buildings,
Abul Fazal Enclave I,
Jamia Nagar,
New Delhi-110025.
India
Tel: +91-11-26926246
Fax:+91-11-26325499

الطبعات الدولية

من المخطط مبدئيًا إطلاق Future Islam بثلاث لغات، وسيبدأ إطلاقه باللغتين العربية والأردية عام 2005، والهدف من اختيار هاتين اللغتين هو خلق وسيلة لربط العقل المسلم حول العالم. ومن اللغات الأخرى التي تم اختيارها ليتضمنها Future Islam قريبًا: التركية والبنغالية والفارسية.

Future Islam باللغة الأردية

ستحتوي النسخة الأردية على جزء مترجم مأخوذ من نسخة Future Islam الإنجليزية، بيد أن الجزء الأكبر سيتكون من مؤلفات أصلية مكتوبة باللغة الأردية. والهدف من هذه النسخة هو إطلاع المفكرين والعلماء عليها في الهند وباكستان وبنجلاديش والمتحدثين باللغة الأردية المنتشرين حول العالم والبالغ عددهم سبعمائة مليون نسمة تقريبًا.

Future Islam باللغة العربية

يلعب المفكرون والعلماء العرب دورًا محوريًا في أي مناظرة تُجرى داخل العالم الإسلامي، ولهذا سيتم ترجمة المقالات المكتوبة باللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، ومن ناحية أخرى سيتم ترجمة الكتابات الإنجليزية والأردية المثيرة إلى اللغة العربية في الوقت ذاته، كذلك سيكون هناك مجلس للمناقشة تم إنشائه خصيصًا للتعبير عن طموحات الجماهير العربية.

اتصل بنا

يجب إرسال أي أسئلة تتعلق بقضايا التحرير إلى مدير التحرير عبر البريد الإلكتروني info@futureislam.com أو الاتصال هاتفيًا أو بالفاكس على:

Future Islam,
Suite 101, Milli Times Buildings,
Abul Fazal Enclave I,
Jamia Nagar,
New Delhi-110025.
India
Tel: +91-11-26926246
Fax: +91-11-26325499

إغلاق